عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النّبي ﷺ قَالَ: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ: الإِمَامُ الْعَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ بِعِبَادَةِ اللّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللّهِ، اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ، فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا؛ حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شمالُه مَا تُنْفِقُ يمينُه، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ»، صحيح البخاري ٦٦٠

يُبَيّنُ لنا هذا الحديث الشّريف سبعةَ أصنافٍ من النّاس الذين يُكرمهم الله يوم القيامة، فيُظلّهم ويَحميهم من حرّ شمس يوم الحشْر وشدّته وطول الحساب، فهنيئًا لهؤلاء النّاس بهذا الشّرف والكرم الذين ينالونه يوم القيامة .

وهؤلاء السّبعة هم :

١. إمامٌ عادل:

ومعناه السّلطان أو الحاكم أو القاضِي، وكل من وُكِّلَ أميراً على شؤون النّاس، وبدأ رسول الله ﷺ في الحديث بالإمام العادل، لأنّه إذا كان عادلاً سيسعدُ كلّ النّاس وينفعهم ويعطيهم حقوقهم ، ولأنّ العدل أصبح قليلاً ، فقلَّما تجد حاكمًا أو قاضيًا عادلاً في زماننا لا يَظلم ولا يأخذ رشوةً من أحد..، لذلك الّذي يتمسّك بكتاب الله ويحكم بالعدل والقسط فجزاؤه أن يكرمه الله فَيُظلَّه بظله يوم القيامة.

وممكن ان نعلم اطفالنا كيف يمكن لهم ان يكونوا عادلين في حياتهم منذ صغر العمر، فمثلاً اذا كان الطفل مسؤولاً عن اخته و اخوه الصغار فهو يعد امام ويجب ان نعلمه كيف يكون عادلاً.

واذا كان طفلاً عريفاً في الصف فهو أيضاً اماماً وعلينا تعليمه كيف يكون عادلاً.

٢. شابٌّ نشأَ في عبادة الله:

نشأَ يعني تَرَبَّى في عبادة الله سواءً ذكر كانَ أو أنثى ، وخصّ النّبي ﷺ الشّباب دون الكبار أو الصّغار بهذا الفضل ، لأنّ فترة الشّباب هي صعبة ، غالباً ما يكون فيها الفتن ورفقاء السّوء الذين َيجرّون الشّاب إلى الهَوى، فهناك شباب ينْساقُون نحو الفِتن، وشبابٌ يثبتونَ على دينهم وعلى الأخلاق الحسنة ، فيجازيهم ربّهم يوم القيامة أفضل الجزاء.

ويمكن تدريب الاطفال على عبادة الله عز وجل من عمر صغير فمثلاً نبدأ تعليمهم وتحفيظهم القران وتعليمهم عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام. بل ممكن ان نعلمهم ان يجعلوا جميع اعمالهم خالصة لله عز وجل فمثلاً اذا نام الطفل نعلمه ان ينوي النوم والطعام والدراسة لكي يتقوى ويصبح مسلماً قوياً وبذلك يكسب الحسنات.

٣. رجلٌ قلبُه معلّقٌ بالمساجد:

مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ: أي مُحبٌّ للمساجد حبًّا شديدًا، ومن شدة حبّه تعلَّق قلبه بها ، إذا خرج من المسجد لا يرتاح قلبه حتى يعود إليه فيصلي صلاة الجماعة ويقرأ القرآن ويذكر الله، والذي يتعلّق قلبه بالمسجد فيعني أنّ قلبه تعلّق بربه، فهنيئاً له. وعلينا ان نشرح للاطفال بان المسجد هو بيت الله عز وجل وعلينا الحفاظ عليه وزيارته دائماً وتعبد الله عز وجل به. ونعلمه انه ممكن اكتساب الحسنات في المسجد وانه حتى مشيه للذهاب للمسجد يكسبه الحسنات.

٤. رَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ:

رجلان تحابّا في الله ، أي شخصانِ أحبَّا بعضهما في الله لا لمصلحة ولا لحاجة، إنّما لله عزّ وجلّ ، فبقيتْ أخوتهما ومحبّتهما دائمة ، اجتمعا لوجه الله حتّى فرّقهما الموت ، فيبيَّن هذا الحديث مكانة المتحَابّين في الله الذين يُحبّون بعضهم وينصحون بعضهم ويساعدون بعضهم لوجه الله لا لشيء آخر، وهذا الحبُّ قلَّ في زماننا ، فأكثر النّاس تجد علاقاتهم سطحيّةً تقوم على المصلحة فإن انقضت المصلحة انقضت تلك الصُّحبة، لذلك فالمتحابين في اللّه يظلهم الله بعرشه يوم القيامة. ونحن كاهل من اهم الاشياء التي يمكن ان نقدمها لاطفالنا هم الاصدقاء الصالحين، لذلك عندما نجد بان احد اطفالنا لديه صديق صالح علينا تعزيز هذه الصحبة لانها ستعود عليهم بالنفع الكبير في الاخره.

٥. رَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ، فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللّهَ:

هذا الصّنف الخامس هم المتعفّفون عن الحرام رجالاً أو نساءً ، شخص غرَّته امرأةٌ ودعَتْه لارْتكاب الفاحشة فقال لها اذهبِي إنّي أخاف الله، أو العكس، امرأة دعاها رجلٌ فقالت إنّي أخاف الله، فهذه الكلمة ” إنّي أخاف الله” تُبيّن أن لله مكانةً في قلبها أو في قلبه، مثل ما فعل يوسف عليه السّلام مع امرأة العزيز قال لها “معاذ الله”، فالإنسان الذي يعفُّ نفسه عن الحرام مهما كانت المغريات فهذا استحقّ أن يُظلّه الله بظله ويحميه من حرّ الشّمس وحرّ جهنّم.

وهنا يمكن تعليم الاطفال الطريقة الصحيحة للاختلاط بين الرجل والمرأة، فنعلم الذكور منهم كيفية غض البصر والاناث نعلمهم عن الحجاب وفضله، وكيفية استحياء الفتاة عن طريقة ذكر قصص من القران الكريم.

٦. رَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لاَ تَعْلَم يَمِينُهُ مَا تُنْفِقُ شِمَالُهُ:

ومعنى ذلك هو المتصدّق في سبيل الله يتصدّقُ بصدقة فيحرص على إخفائها غاية الحرص كي لاَ يعلم النّاس بها، يُعطيها للمحتاج ويمضي ، ولا ينتظر منه مدحاً ولا شكراً ولا منّاً، ينفق خفيةً لا يريد أن يعلم أحد بما فعله ، حتى يده اليسرى لا تعلم بما أنفقت يده اليمنى لشدة حرصه على الإخلاص في الصّدقة. وهذا لا يعني وجوب اِخفائها دائماً فقد يكون اِعلانها أحيانا أكثر نفعاً ومصلحةً كالأعمال الخيرية، المهم أن تبقى خالصة لله ولا يدخلها رياء. قال تعالى: ﴿ إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾

البقرة:271.

وقد عرضت العديد من الانشطة على موقعنا التي تساعد الاطفال على الصدقة من عمر صغير مثل نشاط بنك الحسنات ونشاط جدول الاعمال الخيرية.

٧. رَجُلٌ ذَكَرَ اللّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ:

ومعنى ذلك أي إنسانٌ كانَ يدعو اللّه ويذكره خالياً – خاليا يعني وحيدا بعيداً عن أعين النّاس – ففاضتْ عينه بالبُكاء ، سَالت دموعه من خشية الله أو شوقاً إلى الله ، يحبُّ الله فيناجيه مخلصاً منفرداً ويبكي بين يديه، فهذا أيضا يُظله الله يوم لا ظلّ إلا ظله.

هنا يمكن تعليم الاطفال فضل الطاعات وخصوصاً تلك التي تكون فقط بيننا وبينه عز وجل مثل قيام الليل او الاستغفار.

كانَ هؤلاء هم السّبعة الذين يُنجِّيهم الله يوم القيامة من هوْلِ الوقوف للحساب ومن حرّ الشمس وحرّ جهنّم، فبينَما النّاس غارقين في عَرقِهم لا يستطيعون تحمّل حرّ الشّمس القريبة منهم فهناك أصناف من النّاس يغشاهم ظلّ الرّحمن ، والنّاس من حولهم يسألون من هؤلاء !ومن أولائك الذين أظلّهم الله! فيقال: هذا شابّ نشأ في عبادة الله، وهذا إمامٌ عادل، وذاك رجلٌ كان يتصدّق خفيةً، وذاك متعفّفٌ دعته امرأةٌ فقال إنّي أخاف الله، وذاك كان قلبه ينبض حبّا بالمسجد ، وهذان تحابّا في الله ، وذاك مسلمٌ كان يُناجي ربّه وحيداً ويدعوه ويبكي.

* فهنيئا لك إن كنت واحداً من هؤلاء* .

اللهمّ اغفر لنا وارض عنّا واجعلنا ممّن تظلّهم بعرشك يوم القيامة.

النشاط:-

*يمكن استخدام اكياس ورق او صناديق هدايا لصنع المساجد. حجم الصناديق التي استخدمتها انا هو ١٠ سم X ١٥ سم.

*طباعة الصور المرفقة للنشاط وهي ( المساجد- الشجر – الهلال – الغيمة – بطاقات الاعمال).

*قص والصاق القبب والأبواب على الاكياس او الصناديق.

*استخدمت قطعة خيش للخلفيه والقاعدة ٢ X ١ متر.

*استخدمت فلين لتكوين طبقات في القاعدة.

*يمكن التزين بحبل أضوء صغيرة.

*قص بطاقات الاعمال الخيرية والتدريب على الاعمال مع الاطفال.

الصور كلها معروضه بالاضافه انها موجوده pdf على موقعنا.

بالتوفيق

حملة نباتاً حسناً