بطاقات الأدعية اليومية

في هذا النَّشاط اخترتُ لكم بعضَ الأدعيةِ السَّهلة كي يتعلَّمها الأطفال و صممنا الادعية على شكل بطاقات يمكن قصّها والصاقها امام الاطفال لتسهيل الحفظ.
يوجد ڤيديو خاص للأدعية بالعربي والانجليزي ليحيى ولبانه على الصفحة يمكن أيضا الاستعانه به.

بطاقات الأدعية اليومية
قال تعالى في سورةِ غافر:
﴿وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ﴾
غافر: ٦٠
وقال تعالى في سورة البقرة:
﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ البقرة: ١٨٦
إنَّ الدُّعاءَ بابٌ من أبواب الفرج، وطريقٌ من طرق السَّعادة، ففيه نتقرَّبُ إلى الله عزَّ وجلَّ ونُناجيه ونستغيثُه ونلجأُ إليه.

وعلينا كأهلٍ أن نعلِّمَ أطفالَنا أنَّ الدُّعاءَ لله عزَّ وجلَّ أمرٌ مهمٌّ في حياتنا؛ فإنَّ اللهَ هو الَّذي نعبدُه ونحبُّه ونطيعُه ونخشاه، وعلينا أن نلجأ إليه في كلِّ أمرٍ من أمورِ حياتنا.

أخواتي! من الممكنِ أن تنظروا إلى المهمّة فتعتقدوا أنَّها مهمّةٌ صعبة، ولكن كونوا على ثقةٍ أنَّكم إذا أخلصتم النِّيّةَ، وعزمتم على تطبيق هذا الأمر؛ فإنَّ الله تعالى سوف يُيسِّرُه لكم، وأنَّ الله سيهوِّنُ عليكم صعوبةَ المهمّة.

نبدأ تعليمَ الأطفالِ الأدعيةَ ابتداءً من عمر ثلاثِ سنوات، وأذكرُ شيئاً حدثَ معي عندما كنتُ أعلمُ ابني يحيى دعاء النَّوم، وهو ((بِاسمِكَ اللَّهمَّ أموتُ وأحيا))، فكان يحيى يعتقدُ بأنَّه يجبُ علينا أن نقول: باسمِكَ اللَّهمَّ أموتُ ويحيى …. أي: اسمه!. فكان قبل النَّوم يقول:
باسمِكَ اللَّهمَّ أموت ويحيى…
باسمِكَ اللَّهمَّ أموت وماما…
باسمِكَ اللَّهمَّ أموت وبابا….
ويذكرُ كلَّ أحبابِه!

أختي كوني أنتِ القُدوةَ الحسنةَ، وردِّدي الأدعيةَ بصوت عالٍ أمامَ أطفالِك حتَّى يعتادوا على الأمر.

بالتوفيق

هذا النشاط جزء من حملة نباتاً حسناً