تاج الإسراء والمعراج

المسلمون في مثل هذه الأيام من كل عام يطيب لهم الحديث عن معجزة الإسراء والمعراج بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ..
يتحدثون عن هذه المعجزة تصديقا لنبوة رسولهم ، ورضاً وإيماناً واستسلاماً لقدرة الله التي لا تحدها حدود ولا تدركها عقول البشر ..
يقول سبحانه وتعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}
الإسراء ١
أحداث كثيرة رأها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعينيه وسمعها بأذنيه، ولابد لنا كاهل ومعلمين ومربين ان نخبر ونعلم اطفالنا عن هذه المعجزة.
فالنبدأ رحلتنا عند السنة العاشرة من البعثة حيث جاء اختبار المسلمين الحقيقي لإيمانهم حين أسرى الله بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بفلسطين، ومكافأة الله لنبيه بتلك الرحلة، ليشاهد فيها ويرى كثيرا من عجائب قدرة الله عز وجل، وتهوينًا عليه بعد وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه وكذلك إيذاء قريش له عليه السلام.

🌸 ماذا حدث في في هذه الليلة المباركة؟
في هذه الليلة المباركة أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكباً على البُراق بصحبة جبريل عليه السلام و من عُرج به صلى الله عليه وسلم للسماء .

🌸ما هو الاسراء؟
الاسراء هو انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

🌸ما هو البراق؟
البُراق هي الدابة التي رَكِب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلته، ففي الحديث: (ثُمَّ أُتِيتُ بدَابَّةٍ دُونَ البَغْلِ، وفَوْقَ الحِمَارِ أبْيَضَ) رواه البخاري، وعند وصولهم إلى بيت المقدس ربط البُراق بحلقة باب المسجد، والتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأنبياء عليهم السلام في المسجد الأقصى وصلّى بهم إماماً.

🌸 ما هو المعراج؟
والمعراج هو الصعود به صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السماوات العُلا.
حادثة المعراج:- عُرِجَ بالنبي صلى الله عليه وسلم بصحبة جبريل إلى السماء الدنيا، فاستفتح جبريل -أي: طلب من الملائكة أن يفتحوا له الباب ليدخل، فسُئِل عمن معه؟ فأخبر أنه محمد صلى الله عليه وسلم، ففُتح لهما، وصعدوا من سماء الى سماء، حتى انتهيا إلى السماء السابعة.
لاقى النبي صلى الله عليه وسلم في كل سماء من الترحيب ما تقر به عينه وهو لذلك أهل، ثم رُفع برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى، فأوحى الله إليه ما أوحى، وفرضت عليه الصلاة خمسين صلاة كل يوم، فأوصاه موسى عليه السلام أن يعود إلى ربه يسأله التخفيف، فما زال النبي صلى الله عليه وسلم يفعل حتى أصبحت خمساً بدل الخمسين. وبعدها عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس، فصلى بالمسجد الأقصى صلاة الصبح إماماً والأنبياء خلفه، وانتهت رحلته صلى الله عليه وسلم.

🌸 العودة الى مكة
بعد عودته إلى مكة ذهب عنه كل كرب وغم، وهم وحزن، وحينما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه برحلته، و بما رآه من آيات ربه، اشتد تكذيبهم له، وارتد بعض من لم يرسخ الإيمان في قلبه، وذهب بعض المشركين إلى أبي بكر رضي الله عنه، وقالوا له: إن صاحبك يزعم أنه أسري به إلى بيت المقدس، فقال أبو بكر رضي الله عنه: إن كان قال فقد صدق) رواه مسلم.
قال تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰعِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰعِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰإِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰمَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ*لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ)
النجم، آية: ١٣-١٨
وفي تفسيرِ الآية: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ)؛ فإنّ رؤيةَ الرَّسولِ عليهِ الصَّلاة والسَّلامُ لجبريل كانت على هيئَتهِ التي خَلقهُ اللهُ عليها، وكانت هذه الرّؤيةُ مرَّتينِ: أولاهما ليلةَ البعثِ لمَّا أوحى إليهِ، والثَّانيةُ ليلةَ الإسراء .

🌸 ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( … وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ – فَحَانَتِ الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .
رواه مسلم ١٧٢

وعن ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .
رواه أحمد ٤/١٦٧ وفي إسناده كلام ، لكن يشهد له ما قبله .

اختلف العلماء هل كانت تلك الصلاة قبل عروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء أم بعد أن هبط منها ، والراجح : الأول والله أعلم.

في هذا النشاط ارفقت لكم تاج للاطفال ملون و أبيض واسود يمكن طباعته وتلوينه ثم قصه وتشكيله، حتى يرتديه الاطفال.
بالتوفيق

هذا النشاط جزء من حملة نباتاً حسناً