جدول النوم

جدول النوم

قال تعالى: ﴿وجَعَلْنا اللَّيلَ لِباساً. وجَعَلنا النَّهارَ مَعاشاً. وبَنَينا فَوْقَكُم سَبْعاً شِداداً﴾ [النبأ: 10-12]. 

لقد جعل الله عزَّ وجلَّ اللَّيلَ بحكمته لباساً وسكناً وراحةً؛ ليتقوَّى الإنسانُ به على عمل النَّهار.

وإنَّ النَّوم من نعم الله الكبرى، وهو آيةٌ من آياته عزَّ وجلَّ. 

إنَّ هنالك العديد من الأمَّهات تواجهُ مشاكلَ عديدةً مع أطفالها عند النَّوم، ولقد قمت بصنع جدول النَّوم لمساعدتكم أخواتي، ولكنِّي سأخبركم بعضَ النصائح أولاً.

نصائحُ لمساعدةِ الأطفالِ على النَّوم:

١. نهارٌ مليءٌ بالحيويّةِ والنَّشاط:

     حاولي أختي أن تملئي نهار طفلك بحيوية ونشاط بدلاً من الجلوس أمام الإلكترونيات والتلفاز.

٢. ضعي روتيناً ثابتاً لوقت النَّوم:

     لقد أرفقت لكم جدولاً لروتين النَّوم، ومن الممكن الإضافة عليه على حسب عمر الطِّفل، فيمكن أن تطلبي من الطِّفل الذي يبلغ سبعةَ أعوام أو أكثر تحضيرَ ملابسَ المدرسةِ وغذائِها وهكذا…  

٣. تحديدُ وقت النَّوم:

     حدِّدي وقتَ النَّوم حسبَ عمرِ الطِّفل، وبالطبع من الصعب إرسالُ طفلٍ بعمر الأربع سنوات وطفلٍ آخرَ بعمر الثماني سنوات إلى النَّوم في الوقت نفسِه؛ لأنَّ الطِّفل بعمر أربع سنوات بحاجة إلى ساعات نوم أكثر، فأفضل طريقة لحلِّ هذه المشكلة هي أن تطلبي من جميع أطفالك التَّحضُّرَ للنوم في الوقت نفسِه، ولكن ممكن للطفل الأكبر أن يقرأ كتاباً أو قصةً وهو في سريره.

٤. النَّوم ليس عقاباً:

فلا تُشعري طفلك بأنَّه معاقبٌ ولذلك يجبُ عليه النَّوم، إنَّما حبِّبيه بالنَّوم عن طريق إخبارِه أنَّه يجبُ على كلِّ شخص أن ينامَ كي يقوِّيَ جسدَه ويصبحَ مسلماً صالحاً ذا جسدٍ قويٍّ؛ لينصر الإسلام.

٥. ساعدي الطِّفل على النَّوم بمكانٍ هادئ:

     احرصي أختي على أن يكونَ مكانُ نوم الطِّفل هادئاً بعيداً عن ضجّة التلفاز وغيرها.

٦. أدعية النَّوم:

وسأقومُ بعرض عددٍ من الأدعية والسُّننِ بعد أن أنتهيَ من النَّصائح.

٧. النَّوم على الجانب الأيمن:

فهذا من هدي ِالنَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّم في النَّوم، فقد كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ينامُ على الجانب الأيمن، وكان صلَّى الله عليه وسلَّم يضع كفَّه تحت خدِّه، ويدعو دعاءَ النَّوم.

 قال رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ للصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَنِ وَقُلِ: “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وَألْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ؛ رَهْبةً وَرَغْبةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إلا إلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ” فَإنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الفِطْرةِ، فاجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 247) ومسلم (رقم: 2710) عن البراء بن عازب رضي الله عنه.

٨. عوِّدي طفلَك أن يضعَ يده اليمنى تحت خدِّه الأيمن:

فقد كانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أوَى إلَى فِراشِهِ وَضَعَ يَدَهُ اليُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ وَقالَ: ((رَبِّ قِنِي عَذابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ – أوْ تَجْمَعُ – عِبادَكَ)).

حديث صحيح، رواه الإمام أحمد (رقم: 23244) عن حذيفة رضي الله عنه، ورواه أيضاً الإمام أحمد (رقم: 26461) وأبو داود (رقم: 5045) عن حفصةَ رضي الله عنها زوج النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ورواه أيضاً الإمام أحمد (رقم: 18659) عن البراء بن عازب رضي الله عنه. 

٩. النَّوم في الظَّلام:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إنَّ هَذِهِ النَّارَ إنَّما هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ، فَإذا نِمْتُمْ فَأطْفِئُوها عَنْكُمْ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 6294) ومسلم (رقم: 2016) عن أبي موسى رضي الله عنه.

وقد أكَّدَ باحثون مختصُّون في هذا المجالِ أنَّ النَّومَ في الظَّلامِ مفيدٌ للصِّحّة، ويحسِّنُ نشاطَ جهاز المناعة بصورة كبيرة.

وذكر الباحثون أنَّ الجسم يفرزُ في الظلام هرمونَ الميلاتونين الذي يؤدِّي دوراً وقائياً في مهاجمة الأمراض الخبيثة كسرطان الثدي والبروستات.

وتشير الدراسات إلى أنَّ إنتاج هرمون الميلاتونين ـ الذي يعيق نمو الخلايا السرطانية ـ قد يتعطَّلُ مع وجود الضَّوء في غرفة النَّوم.  

١٠. أخبريه قصصاً مفيدة:

إذا كان على الطِّفل واجباتٌ في وقت النَّوم، فإنَّ عليك أنت أيضاً أختي واجباتٍ، ومنها تحضيرُ قصّةٍ مفيدة؛ لأنَّ هذا الوقت من أهمِّ الأوقات لزرع حبِّ رسولنا صلَّى الله عليه وسلَّم في قلوب الأطفال، فاستغلِّي الفرصةَ أختي، واحرصي على أن تحافظي على هذا الروتين، فأنا أيضاً استغلُّ هذه الفرصة لأخبرَهم قصصَ الأنبياء عليهم السلام، وقصصَ الصحابة.

ولكن ابتعدي أختي عن قصص الرعب والخيال؛ فإنَّها قد تكون أحدَ الأسباب التي تبعث الخوف في نفوسِ الأطفال. 

١١. احرصي على تجنُّبِ شرب السوائل قبل النَّوم مباشرة:

جنِّبي طفلك ذلك؛ لأنَّه قد يؤدِّي إلى التبوُّل اللاإرادي الذي تشتكي منه معظمُ الأمهات. 

١٢.  عوِّديهِ أن يكونَ على طهارة:

عوِّدي طفلك أن ينامَ وهو على وضوءٍ؛ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم:

((إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 247) ومسلم (رقم: 2710) عن البراء بن عازب رضي الله عنه.

ويوجد على صفحتي نشرةٌ خاصّةٌ بالوضوء وكيفيّةِ تحبيبِ الأطفال به “وضوء الأطفال”.  

١٣.  عوِّديهِ أن ينفضَ الفراشَ:

قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إذا أوَى أحَدُكُمْ إلَى فِراشِهِ، فَلْيَنْفُضْ فِراشَهُ بِداخِلةِ إزارِهِ، فَإنَّهُ لاَ يَدْرِي ما خَلَفَهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُ: “بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وَإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بِما تَحْفَظُ بِهِ عِبادَكَ الصّالِحِينَ”)).

وفي روايةٍ لمسلم: ((إذا أوَى أحَدُكُمْ إلَى فِراشِهِ، فَلْيَأْخُذْ داخِلةَ إزارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِها فِراشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ؛ فَإنَّهُ لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِراشِهِ))

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 6320) ومسلم (رقم: 2714) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

وإليكم بعض الأدعية وبعض السُّنن لحبيبِنا المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم عند النَّوم، وعليك أختي أن تعلِّمي طفلَك ثمرةَ تطبيقِ هذه السُّننِ عند النَّوم.

عوِّديه المحافظة على التسبيحات والأذكار قبل النَّوم، وأخبريه أن لها ثمراتٍ كثيرة، ومنها:

1 – سيكتبُ له إذا حافظ على هذه التسبيحات قبل النَّوم مئةَ صدقةٍ؛ لحديث الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم:

((كُلُّ تَسْبِيحةٍ صَدَقةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدةٍ صَدَقةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلةٍ صَدَقةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرةٍ صَدَقةٌ… )).

حديث صحيح، رواه مسلم (رقم: 720) عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه.

٢- سيغرسُ له إذا حافظ على هذه التسبيحات قبل النَّوم مئةَ شجرةٍ في الجنة.

٣- سيحفظُه الله عزَّ وجلَّ من الشَّيطانِ في تلك اللَّيلة، وسيُسلِّمُه من الشُّرورِ والآفات.

٤- ما أجمل أن تعلِّمي طفلَك أن يختمَ يومَه بذكر الله وطاعته والتوكل عليه والاستعانة به وتوحيده!

الأدعيةُ والسُّنن: 

كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يعلِّم المسلمين أن يقرؤوا:

– آيةَ الكرسي ﴿اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ…﴾[البقرة: 255].

 ثمرةُ قراءة هذه الآية: مَن قرأها لم يزل عليه من الله حافظٌ، ولا يقربُه شيطان.

صحَّ ذلك في حديث رواه البخاري (رقم: 2311) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

– آخرَ آيتين من سورة البقرة، من قوله تعالى: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ والْمُؤْمِنُونَ…﴾[البقرة: 285-286].

وفي الحديث: ((مَنْ قَرَأ بِهِما فِي لَيْلةٍ كَفَتاهُ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 5040) ومسلم (رقم: 807) عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه.

– سورة “الكافِرُونَ”:

 ومن ثمرتها: ((أنَّها بَراءةٌ مِنَ الشِّرْكِ)).

حديث حسن، رواه الإمام أحمد (رقم: 23807) وأبو داود (رقم: 5055) والترمذي (رقم: 3403) عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه، ورواه الإمام أحمد أيضاً (رقم: 24009/5) عن الحارث بن جبلة رضي الله عنه.

– وكان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يجمعُ كفَّيه ثم ينفثُ فيهما فيقرأ ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ…﴾[الإخلاص] ﴿قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ…﴾[الفلق] ﴿قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ…﴾[الناس] ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبلَ من جسده؛ يفعلُ ذلك ثلاثَ مرّات.

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 5017) عن عائشة رضي الله عنها. 

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وَإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بِما تَحْفَظُ بِهِ عِبادَكَ الصّالِحِينَ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 6320) ومسلم (رقم: 2714) والإمام أحمد (رقم: 9469) عن أبي هريرة رضي الله عنه. 

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((اللهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأنْتَ تَوَفّاها، لَكَ مَماتُها وَمَحْياها، إنْ أحْيَيْتَها فاحْفَظْها، وَإنْ أمَتَّها فاغْفِرْ لَها، اللهُمَّ إنِّي أسْألُكَ العافِيةَ)).

حديث صحيح، رواه مسلم (رقم: 2712) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((اللَّهُمَّ قِنِي عذابكَ يومَ تبعَثُ عِبادَكَ)) ثلاثَ مرّات.

حديث صحيح، رواه أبو داود (رقم: 5045) عن حفصةَ رضي الله عنها، والترمذي (رقم: 3399) عن البراء بن عازب رضي الله عنه.

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يُعلِّم ابنته فاطمة رضي الله عنها أن تقول عند النَّوم: ((سُبحانَ اللهِ)) ثلاثاً وثلاثين ((والحمدُ لله)) ثلاثاً وثلاثين ((واللهُ أكبرُ)) أربعاً وثلاثين.

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 3113) ومسلم (رقم: 2727) عن عائشة رضي الله عنها.

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أطْعَمَنا وَسَقانا، وَكَفانا وَآوانا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كافِيَ لَهُ وَلا مُؤْوِيَ)).

حديث صحيح، رواه مسلم (رقم: 2715) عن أنسٍ رضي الله عنه

– وجاءَ أبو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ إلى رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقالَ: يا رَسُولَ اللَّهِ! عَلِّمْنِي ما أقُولُ إذا أصْبَحْتُ وَإذا أمْسَيْتُ، فَقالَ: ((يا أبا بَكْرٍ قُلْ: “اللَّهُمَّ فاطِرَ السَّمَواتِ والأرْضِ عالِمَ الغَيْبِ والشَّهادةِ لا إلَهَ إلّا أنْتَ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ، وَأنْ أقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أوْ أجُرَّهُ إلَى مُسْلِمٍ”)).

حديث صحيح، رواه الترمذي (رقم: 3529) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، وروى نحوَه أبو داود (رقم: 5083)  عن أبي مالك رضي الله عنه.

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وَألْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ؛ رَهْبةً وَرَغْبةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إلا إلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ)).

حديث صحيح، رواه البخاري (رقم: 247) ومسلم (رقم: 2710) عن البراء بن عازب رضي الله عنه.

– وكانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ : ((اللهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فالِقَ الحَبِّ والنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْراةِ والْإنْجِيلِ والْفُرْقانِ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أنْتَ آخِذٌ بِناصِيَتِهِ، اللهُمَّ أنْتَ الأوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأنْتَ الظّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأنْتَ الباطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنّا الدَّيْنَ، وَأغْنِنا مِنَ الفَقْرِ)).

حديث صحيح، رواه مسلم (رقم: 2713) عن أبي هريرةَ رضي الله عنه.

والآن سأخبركم عن جدول النَّوم 

طبعاً لكلِّ طفل جدولُه الخاصُّ به 

مكوِّناتُ الجدول: 

١. اسمُ الطِّفل

٢. جدولُ روتينِ النَّوم، ومحتوياتُه:

          * استخدامُ الحمام  

          * تنظيفُ الأسنان

          * ملابسُ النَّوم

          * عبطة وبوسة  

          * قصةٌ

          * أدعية النَّوم

٣. ساعة

٤. أدعية النَّوم 

٥. صورةُ القمرِ مقسَّمةً إلى سبعةِ أجزاء:

سبعةُ أجزاء لسبعِ أيام في الأسبوع، فعندما ينهي الطِّفل واجباته وينام في الوقت المحدَّد، فعليك أختي أن تضعي عقاربَ الساعة لتعيين الوقت الذي نام فيه الطِّفل، فإذا نام على الوقت المحدَّد له، فإنَّه سيحصل في صباح اليوم التالي على إحدى قطع القمر، وسيتمكن من إلصاقها على جدولِه مثل البازول “puzzle”، وقد استخدمت لاصقاً يمكن استخدامُه عدة مرّات يُدعى “Velcro”.

وإذا حصلَ على قطع القمر السبعة في آخرِ الإسبوع، فإنَّه سيحصل على جائزة.

وقد قمت بإرفاق صورٍ عن محتوياتِ جدول النَّوم؛ لتسهيلِ عمليةِ الطِّباعة عليكم.