يجب ان نسير ونعلم اطفالنا السير على خطى الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، فانه أفضل من وطئ الأرض فأخرجنا من ظلمات الكفر إلى أنوار الإيمان، ومن ذل المعاصي إلى عز الطاعات .

قال تعالى عز وجل:

{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}

آل عمران ١٦٤

ولقد ترك لنا عليه الصلاة والسلام هدي لكل صغيرة وكبيرة، تشمل كل نواحي الحياة. من انبع هديه عليه الصلاة والسلام نجى وفاز بالحنة. ولقد أكَّد الله عز وجل على وجوب اتِّباع النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأخبر بأنَّه القدوة الصالحة والخصلة الحسنة، التي يَنبغي على كلِّ مؤمن أن يقتدي به في أقواله وأفعاله وأحواله، فقال تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}

الأحزاب ٢١

فعلينا كاهل ومربين تعليم اطفالنا عن سنة المصطفى وكيف لنا ان نسير على خطاه.

في هذا النشاط اخترت لكم بعض الاحاديث التي ستساعد على ذلك. طبعتها على كروت بشكل قلوب ثم قصصتها. يمكن دراسة الأحاديث وتطبيقها مع الاطفال.

اللهمَّ أَحْيِنا على سنَّته، وأَمِتنا على مِلَّته، واسقِنا مِن حوضه، واحشرنا تحتَ لوائه.

يمكن طباعة المطبوعات على ورق A4

المطبوعات موجودة على موقعنا pdf

بالتوفيق

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كلِمَتان خفِيفتان على اللسان، ثقِيلتانِ في الميزان حبيبتان الى الرحمن: سُبحانَ اللَّه العظيم سُبحان اللَّه وبحمده”

صحيح البخاري رقم ٦٤٠٦

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا قال الرّجلُ لِأَخِيهِ: جَزَاك الله خيراً ، فقد أَبلغ في الثَّناء”

الجامع رقم ٧٠٨

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والله فِي عَون العَبد ما كان العبدُ في عَون أَخيه”

صحيح مسلم رقم ٢٦٩٩

🌸 عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يدخُل الجنة نمام”

صحيح مسلم رقم ١٠٥

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْواناً، ولا يَحل لِمُسلِمٍ أن يَهْجُر أخاه فَوقَ ثَلاثة أيَّام”

صحيح البخاري رقم ٦٠٦٥

🌸 عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفًا من كتابِ الله فله به حسنة والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الم) حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ و لام حرفٌ و ميمٌ حرفٌ”

اخرجه الترمذي رقم ٢٩١٠

🌸 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:- قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم “من قال سبحانَ الله وبحمده غُرِسَتْ له نخلة في الجنة”

نتائج الافكار رقم ١/١٠٤

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَة،ِ إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَب”

صحيح البخاري رقم ٦١١٤

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا تَدْخُلُونَ الجنة حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّالمَ بيْنَكُمْ”

صحيح مسلم رقم ٥٤

🌸 عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّم: “يا غُلَام،ُ سَمِّ اللَّه،َ وكُلْ بيَمِينِك،َ وكُلْ ممَّا يَلِيكَ”

صحيح البخاري رقم ٥٣٧٦

🌸 عن ابو قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إِذَا شَرِبَ أحَدُكُمْ فلا يَتَنَفَّسْ في الإناء”

صحيح البخاري رقم ١٥٣

🌸 عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يَدخلُ الجنة نَمام “

صحيح مسلم رقم ١٠٥

🌸 عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” كل كَلِمَة طيبةٍ صدقةٌ ، وعَوْنُ الرجُلِ أخاهُ صدقة ، والشربة مِن الماء يَسْقِيها صدقة ، وإِماطَة الأذى عن الطريق صَدقَة”

السلسلة الصحيحة رقم ٥٧٦

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “مَن كانَ حَالِفًا، فَلْيَحْلِفْ باللَّهِ أوْ لِيَصْمُتْ “

صحيح البخاري رقم ٦٦٤٦

🌸 عن المقداد بن معدي رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إذا أحبَّ أحَدُكم أخاه،ُ فلْيُعلِمْه”

إسناده صحيح رقم ٣١٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “لا يؤْمِنُ أحدُكم حتَّى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لِنَفسِه”

البخاري رقم ١٣

🌸 عن أبو ذر رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: تبسُّمك في وجهِ أخيك صدَقة، و أمرك بالمعروف ونَهْيُك عن المنكر صدَقة، و إرشادك الرَّجُلَ في أرضِ الضلال لك صدَقة،ٌ و إماطتُك الحجر والشَّوكَ والعَظمَ عن الطَّريق لك صدَقة، و إفراغُك مِن دلوك في دَلْوِ أخيك لك صدَقة”

البخاري رقم ٨٩١

🌸 عن أبو موسى رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “الإستئذان ثَلَاث، فإن أُذِن لك وإلا فَارجِع”

صحيح مسلم رقم ٢١٥٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخُو المسلم، لا يَظلِمهُ ولا يُسلِمُه، ومَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّه في حاجته”

صحيح البخاري رقم ٦٩٥١

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” لا تَباغضوا، ولا تَحاسَدوا، ولا تدابَروا، وكُونوا عِبادَ اللَّه إخوانًا، ولا يَحِل لِمُسلِم أن يَهْجر أخاه فَوقَ ثَلاثة أيَّام”

صحيح البخاري رقم ٦٠٦٥

🌸 عن أبو أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “اِقرؤُوا القُرآن فإنه يَأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”

صحيح مسلم رقم ٨٠٤

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من سَلَك طَريقًا يَلتمس فيه عِلمًا، سَهل اللَّهُ له به طَرِيقًا الى الجنة”

صحيح مسلم رقم ٢٦٩٩

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” المؤمن القَويُ خيرٌ وَأَحب إلى الله منَ المؤمن الضعيف،ِ وفي كُلٍّ خَير”

صحيح مسلم رقم ٢٦٦٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:” بُنِيَ الاسلام علَى خَمسٍ : شَهَادَة أن لا إله إلا للَّه وأن مُحمداً رسول الله وإقام الصلَاة، وإيتاءِ الزكَاة،ِ والحج، وصَوم رَمَضان”

صحيح البخاري رقم ٨

🌸 عن صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “عجَباً لأمر المؤمن إنَّ أمرهُ كُله خَير، وليس ذاكَ لأحد إلَّا للمُؤْمن، إن أصابته سَراء شَكر، فَكان خيرا له، وإن أصابَته ضرَّاء صَبر فَكان خَيراً له”

صحيح مسلم رقم ٢٩٩٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” الخيل معقود في نواصيها الخير”

صحيح البخاري رقم ٣٦٤٥

🌸 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “أحب الاعمال إلى اللَّه أدوَمها وإن قَل”

صحيح البخاري رقم ٦٤٦٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من صلّى عليَّ صلاة، صلّى الله عليه بها عشراً”

صحيح مسلم رقم ٣٨٤

🌸 عن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” إن أحب الكلام الى الله: سبحان الله وبِحمدِه”

صحيح مسلم رقم ٢٧٣١

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” الكلِمة الطيبة صدقة”

صحيح البخاري رقم ٢٨٩١

🌸 عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “المرءُ مع من أحب”

صحيح البخاري رقم ٦١٦٨

🌸 عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يَدخل الجنة قَاطِع رَحِم”

صحيح مسلم رقم ٢٥٥٦

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” من كانَ يؤْمِن باللَّه واليومِ الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمِن باللَّه واليَوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كانَ يؤْمن باللَّه واليوم الآخر فليقُل خيراً أو ليصمُت”

صحيح البخاري رقم ٦١٣٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أنَّ رَجُلاً قالَ للنَبي صلى الله عليه وسلَّم: أوصني، قالَ :لا تَغضب ، فَرَدَّد مِرَاراً. قال: لا تَغضَب”

صحيح البخاري رقم ٦١١٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من غَدَا الى المسجد ورَاح، أعدَّ اللَّهُ له نُزلهُ مِنَ الجنة كُلما غَدا أو راح”

صحيح البخاري رقم ٦٦٢

🌸 عن مسروق بن الأجدع قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “إنّ من خِياركُم أَحاسنَكم أَخلَاقاً”

صحيح مسلم رقم ٢٣٢١

🌸 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “السّواك مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّب”

صحيح الترغيب رقم ٢٠٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من سرَّه أن يُبسطَ له في رِزقه، أو يُنسأَ له في أثرِه، فَليَصِل رَحمهُ”

صحيح البخاري رقم ٢٠٦٧

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه جاء رَجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول اللَّه، من أحقُّ النَّاس بحسن صحابتي؟ قال: أُمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك”

صحيح البخاري رقم ٥٩٧١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “إن الصدق يَهدي إلى البر،ِ وإنَّ البِر يَهدي الى الجنة،ِ وإن الرجل ليصدق حتَّى يكونَ صديقًا. وإن الكذب يَهدي الى الفجور، وإن الفجور يَهدي إلى النَار،ِ وإن الرجُل لَيكذب حتَى يكتب عندَ اللَّه كذاباً”

صحيح البخاري رقم ٦٠٩٤

🌸 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “خير الناس ذو القلبِ المخموم واللسانِ الصادق، قيلَ : ما القلبُ المخموم ؟ قال : هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد”

صحيح الجامع رقم ٣٢٩١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان” .

كتاب السنة رقم ١٠١٤

🌸 عن الرباء بن عازب قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ما من مسلمَيْن يلتقيان فيتصافحان إلَّا غُفر لهما قبل أن يتفرقا”

التمهيد رقم ١٣/٢١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا مع رسول اللَّه في سفر فانطلق لحاجته فرأَينا حمرة (طائر صغير) معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت تعرش (ترفرف جناحيها) فجاء النبي فقال: من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها”

رياض الصالحين ٥١٩

🌸 عن أبر الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : أيعجز أحدُكم أن يقرأَ في لَيلة ثُلثَ القرآن؟ قالوا: وكيف يَقرأْ ثُلث القرآن؟ قال : قُل هو اللَّهُ أَحد تَعدِل ثُلثَ القُرآن”

صحيح مسلم رقم ٨١١

🌸 عن أبو مسعود عقبة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم :”الآيتان مِن آخرِ سورة البقرة، مَن قرأهما في لَيلةٍ كفتاه”

صحيح البخاري رقم ٤٠٠٨

🌸 عن أبو بكر نفيع بن الحارث

قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “أكربُ الكَبائِرِ :اإلشْراكُ باللَّه،ِ وعُقُوقُ الوالِدَيْن،ِ وشَهادَةُ الزُّور،ِ

وشَهادَةُ الزُّورِ – ثَالثًا – أو:ْ قَوْلُ الزُّورِ فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا: لَيْتَهُ سَكَت”

أبو بكرة نفيع بن احلارث

صحيح البخاري رقم ٥٩٧٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” أتَدرُونَ ما الغيبَة؟ قالوا: اللَّهُ ورسولهُ أعْلَم، قال: ذِكركَ أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كانَ في أخِي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تَقول فقد اغتبته وإن لَم يكن فيه فقد بهته”

صحيح مسلم رقم ٢٥٨٩

🌸 عن جرير بن عبد الله رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “من لا يَرحم لا يُرحَم”

صحيح البخاري رقم ٦٠١٣

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ما من مسلِم يَغرِس غَرساً، أَو يَزرع زرعاً، فيأْكُل منه طيرٌ أَو إِنسان أو بهيمة؛ إِلَّا كان له به صدقة”

صحيح البخاري رقم ٢٣٢٠

🌸 عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده”

صحيح مسلم رقم ٢٧٠٠

🌸 عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره”

صحيح مسلم رقم ٢٤٥

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، واذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله”

صحيح مسلم رقم ٢٠٢٠

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”

صحيح مسلم الرقم ٤٨٢

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار”

صحيح البخاري الرقم ٤٥٢٢

حملة نباتاً حسناً

يجب ان نسير ونعلم اطفالنا السير على خطى الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، فانه أفضل من وطئ الأرض فأخرجنا من ظلمات الكفر إلى أنوار الإيمان، ومن ذل المعاصي إلى عز الطاعات .

قال تعالى عز وجل:

{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}

آل عمران ١٦٤

ولقد ترك لنا عليه الصلاة والسلام هدي لكل صغيرة وكبيرة، تشمل كل نواحي الحياة. من انبع هديه عليه الصلاة والسلام نجى وفاز بالحنة. ولقد أكَّد الله عز وجل على وجوب اتِّباع النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأخبر بأنَّه القدوة الصالحة والخصلة الحسنة، التي يَنبغي على كلِّ مؤمن أن يقتدي به في أقواله وأفعاله وأحواله، فقال تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}

الأحزاب ٢١

فعلينا كاهل ومربين تعليم اطفالنا عن سنة المصطفى وكيف لنا ان نسير على خطاه.

في هذا النشاط اخترت لكم بعض الاحاديث التي ستساعد على ذلك. طبعتها على كروت بشكل قلوب ثم قصصتها. يمكن دراسة الأحاديث وتطبيقها مع الاطفال.

اللهمَّ أَحْيِنا على سنَّته، وأَمِتنا على مِلَّته، واسقِنا مِن حوضه، واحشرنا تحتَ لوائه.

يمكن طباعة المطبوعات على ورق A4

المطبوعات موجودة على موقعنا pdf

بالتوفيق

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كلِمَتان خفِيفتان على اللسان، ثقِيلتانِ في الميزان حبيبتان الى الرحمن: سُبحانَ اللَّه العظيم سُبحان اللَّه وبحمده”

صحيح البخاري رقم ٦٤٠٦

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا قال الرّجلُ لِأَخِيهِ: جَزَاك الله خيراً ، فقد أَبلغ في الثَّناء”

الجامع رقم ٧٠٨

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والله فِي عَون العَبد ما كان العبدُ في عَون أَخيه”

صحيح مسلم رقم ٢٦٩٩

🌸 عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يدخُل الجنة نمام”

صحيح مسلم رقم ١٠٥

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْواناً، ولا يَحل لِمُسلِمٍ أن يَهْجُر أخاه فَوقَ ثَلاثة أيَّام”

صحيح البخاري رقم ٦٠٦٥

🌸 عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفًا من كتابِ الله فله به حسنة والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الم) حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ و لام حرفٌ و ميمٌ حرفٌ”

اخرجه الترمذي رقم ٢٩١٠

🌸 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:- قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم “من قال سبحانَ الله وبحمده غُرِسَتْ له نخلة في الجنة”

نتائج الافكار رقم ١/١٠٤

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَة،ِ إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَب”

صحيح البخاري رقم ٦١١٤

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا تَدْخُلُونَ الجنة حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّالمَ بيْنَكُمْ”

صحيح مسلم رقم ٥٤

🌸 عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّم: “يا غُلَام،ُ سَمِّ اللَّه،َ وكُلْ بيَمِينِك،َ وكُلْ ممَّا يَلِيكَ”

صحيح البخاري رقم ٥٣٧٦

🌸 عن ابو قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إِذَا شَرِبَ أحَدُكُمْ فلا يَتَنَفَّسْ في الإناء”

صحيح البخاري رقم ١٥٣

🌸 عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يَدخلُ الجنة نَمام “

صحيح مسلم رقم ١٠٥

🌸 عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” كل كَلِمَة طيبةٍ صدقةٌ ، وعَوْنُ الرجُلِ أخاهُ صدقة ، والشربة مِن الماء يَسْقِيها صدقة ، وإِماطَة الأذى عن الطريق صَدقَة”

السلسلة الصحيحة رقم ٥٧٦

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “مَن كانَ حَالِفًا، فَلْيَحْلِفْ باللَّهِ أوْ لِيَصْمُتْ “

صحيح البخاري رقم ٦٦٤٦

🌸 عن المقداد بن معدي رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إذا أحبَّ أحَدُكم أخاه،ُ فلْيُعلِمْه”

إسناده صحيح رقم ٣١٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “لا يؤْمِنُ أحدُكم حتَّى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لِنَفسِه”

البخاري رقم ١٣

🌸 عن أبو ذر رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: تبسُّمك في وجهِ أخيك صدَقة، و أمرك بالمعروف ونَهْيُك عن المنكر صدَقة، و إرشادك الرَّجُلَ في أرضِ الضلال لك صدَقة،ٌ و إماطتُك الحجر والشَّوكَ والعَظمَ عن الطَّريق لك صدَقة، و إفراغُك مِن دلوك في دَلْوِ أخيك لك صدَقة”

البخاري رقم ٨٩١

🌸 عن أبو موسى رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “الإستئذان ثَلَاث، فإن أُذِن لك وإلا فَارجِع”

صحيح مسلم رقم ٢١٥٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخُو المسلم، لا يَظلِمهُ ولا يُسلِمُه، ومَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّه في حاجته”

صحيح البخاري رقم ٦٩٥١

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” لا تَباغضوا، ولا تَحاسَدوا، ولا تدابَروا، وكُونوا عِبادَ اللَّه إخوانًا، ولا يَحِل لِمُسلِم أن يَهْجر أخاه فَوقَ ثَلاثة أيَّام”

صحيح البخاري رقم ٦٠٦٥

🌸 عن أبو أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “اِقرؤُوا القُرآن فإنه يَأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”

صحيح مسلم رقم ٨٠٤

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من سَلَك طَريقًا يَلتمس فيه عِلمًا، سَهل اللَّهُ له به طَرِيقًا الى الجنة”

صحيح مسلم رقم ٢٦٩٩

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” المؤمن القَويُ خيرٌ وَأَحب إلى الله منَ المؤمن الضعيف،ِ وفي كُلٍّ خَير”

صحيح مسلم رقم ٢٦٦٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:” بُنِيَ الاسلام علَى خَمسٍ : شَهَادَة أن لا إله إلا للَّه وأن مُحمداً رسول الله وإقام الصلَاة، وإيتاءِ الزكَاة،ِ والحج، وصَوم رَمَضان”

صحيح البخاري رقم ٨

🌸 عن صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “عجَباً لأمر المؤمن إنَّ أمرهُ كُله خَير، وليس ذاكَ لأحد إلَّا للمُؤْمن، إن أصابته سَراء شَكر، فَكان خيرا له، وإن أصابَته ضرَّاء صَبر فَكان خَيراً له”

صحيح مسلم رقم ٢٩٩٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” الخيل معقود في نواصيها الخير”

صحيح البخاري رقم ٣٦٤٥

🌸 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “أحب الاعمال إلى اللَّه أدوَمها وإن قَل”

صحيح البخاري رقم ٦٤٦٤

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من صلّى عليَّ صلاة، صلّى الله عليه بها عشراً”

صحيح مسلم رقم ٣٨٤

🌸 عن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” إن أحب الكلام الى الله: سبحان الله وبِحمدِه”

صحيح مسلم رقم ٢٧٣١

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” الكلِمة الطيبة صدقة”

صحيح البخاري رقم ٢٨٩١

🌸 عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “المرءُ مع من أحب”

صحيح البخاري رقم ٦١٦٨

🌸 عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يَدخل الجنة قَاطِع رَحِم”

صحيح مسلم رقم ٢٥٥٦

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ” من كانَ يؤْمِن باللَّه واليومِ الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمِن باللَّه واليَوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كانَ يؤْمن باللَّه واليوم الآخر فليقُل خيراً أو ليصمُت”

صحيح البخاري رقم ٦١٣٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أنَّ رَجُلاً قالَ للنَبي صلى الله عليه وسلَّم: أوصني، قالَ :لا تَغضب ، فَرَدَّد مِرَاراً. قال: لا تَغضَب”

صحيح البخاري رقم ٦١١٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من غَدَا الى المسجد ورَاح، أعدَّ اللَّهُ له نُزلهُ مِنَ الجنة كُلما غَدا أو راح”

صحيح البخاري رقم ٦٦٢

🌸 عن مسروق بن الأجدع قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “إنّ من خِياركُم أَحاسنَكم أَخلَاقاً”

صحيح مسلم رقم ٢٣٢١

🌸 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “السّواك مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّب”

صحيح الترغيب رقم ٢٠٩

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “من سرَّه أن يُبسطَ له في رِزقه، أو يُنسأَ له في أثرِه، فَليَصِل رَحمهُ”

صحيح البخاري رقم ٢٠٦٧

🌸 عن ابي هريرة رضي الله عنه جاء رَجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول اللَّه، من أحقُّ النَّاس بحسن صحابتي؟ قال: أُمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك”

صحيح البخاري رقم ٥٩٧١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: “إن الصدق يَهدي إلى البر،ِ وإنَّ البِر يَهدي الى الجنة،ِ وإن الرجل ليصدق حتَّى يكونَ صديقًا. وإن الكذب يَهدي الى الفجور، وإن الفجور يَهدي إلى النَار،ِ وإن الرجُل لَيكذب حتَى يكتب عندَ اللَّه كذاباً”

صحيح البخاري رقم ٦٠٩٤

🌸 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “خير الناس ذو القلبِ المخموم واللسانِ الصادق، قيلَ : ما القلبُ المخموم ؟ قال : هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد”

صحيح الجامع رقم ٣٢٩١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان” .

كتاب السنة رقم ١٠١٤

🌸 عن الرباء بن عازب قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ما من مسلمَيْن يلتقيان فيتصافحان إلَّا غُفر لهما قبل أن يتفرقا”

التمهيد رقم ١٣/٢١

🌸 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا مع رسول اللَّه في سفر فانطلق لحاجته فرأَينا حمرة (طائر صغير) معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت تعرش (ترفرف جناحيها) فجاء النبي فقال: من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها”

رياض الصالحين ٥١٩

🌸 عن أبر الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : أيعجز أحدُكم أن يقرأَ في لَيلة ثُلثَ القرآن؟ قالوا: وكيف يَقرأْ ثُلث القرآن؟ قال : قُل هو اللَّهُ أَحد تَعدِل ثُلثَ القُرآن”

صحيح مسلم رقم ٨١١

🌸 عن أبو مسعود عقبة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم :”الآيتان مِن آخرِ سورة البقرة، مَن قرأهما في لَيلةٍ كفتاه”

صحيح البخاري رقم ٤٠٠٨

🌸 عن أبو بكر نفيع بن الحارث

قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “أكربُ الكَبائِرِ :اإلشْراكُ باللَّه،ِ وعُقُوقُ الوالِدَيْن،ِ وشَهادَةُ الزُّور،ِ

وشَهادَةُ الزُّورِ – ثَالثًا – أو:ْ قَوْلُ الزُّورِ فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا: لَيْتَهُ سَكَت”

أبو بكرة نفيع بن احلارث

صحيح البخاري رقم ٥٩٧٦

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” أتَدرُونَ ما الغيبَة؟ قالوا: اللَّهُ ورسولهُ أعْلَم، قال: ذِكركَ أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كانَ في أخِي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تَقول فقد اغتبته وإن لَم يكن فيه فقد بهته”

صحيح مسلم رقم ٢٥٨٩

🌸 عن جرير بن عبد الله رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “من لا يَرحم لا يُرحَم”

صحيح البخاري رقم ٦٠١٣

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “ما من مسلِم يَغرِس غَرساً، أَو يَزرع زرعاً، فيأْكُل منه طيرٌ أَو إِنسان أو بهيمة؛ إِلَّا كان له به صدقة”

صحيح البخاري رقم ٢٣٢٠

🌸 عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده”

صحيح مسلم رقم ٢٧٠٠

🌸 عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره”

صحيح مسلم رقم ٢٤٥

🌸 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، واذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله”

صحيح مسلم رقم ٢٠٢٠

🌸 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”

صحيح مسلم الرقم ٤٨٢

🌸 عن أنس بن مالك رضي الله عنه “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار”

صحيح البخاري الرقم ٤٥٢٢

حملة نباتاً حسناً