أيام قليلة حتى نصل إلى شهر الخير، ويشرف على الدنيا كلها الهلال المبارك، الذي تهفو إليه أفئدة المؤمنين وتتشوق إليه نفوسهم. اما في هذه السنة فنحن نستقبل الشهر الكريم وفي القلب غصة، فأوضاع البشر هذه الأيام غير مستقرة لما حدث من الزلزال والهزات الارضية في تركيا وسوريا. نشاهد مناظر ونسمع قصص تدمع لها العيون. الالاف من المسلمين يموتون ونحن عاجزون على ان نفعل شيء لهم. قلوبنا معهم ودعائنا لهم.

عادةً انشر عشرات الانشطة الجديدة والقديمة الخاصة بشهر رمضان المبارك ولكن في شهرنا هذا لا ارى اي منا يزين منزله استقبالاً للشهر المبارك. لذلك قررت ان اخصص نشاطين خاصين في بلاد الشام التي تحتوي سوريا ونشاط خاص بتركيا. #كلنا_سوريا ونشاط #كلنا_تركيا في هذه الانشطة ساذكر فضائل بلاد الشام ومكانتها في الاسلام وعند المسلمين والاخر ساذكر معلومات عن تركيا ومكانتها عند المسلمين.

آمل منكم متابعينا تطبيق هذه الانشطة مع اطفالكم كما واتمنى منكم مشاركة هذه الانشطة على صفحاتكم.

فلنبدأ بسم الله مع بلاد الشام حيث تتربع في قلوب المؤمنين, وتسكنها قلوب المتقين, ولقد درجت عليها نفوس الأنبياء والمرسلين, كيف لا وهي سيّدةُ البقاع بعد الحرمين, وإليها موئل الإيمان ومأرز الجهاد في آخر الأيام, وفيها عسكر الإيمان ومهاجر جند الإسلام قبل نهاية الزمان.

فضائل بلاد الشام:-

فضائل بلاد الشام كثيرة فلا نستطيع حصرها في هذه المقالة، ولكننا سنركز على الأحاديث الصحيحة التي تتكلم عن فضائل بلاد الشام ومن ذلك:

١. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا وقعت الملاحِمُ بعث الله من دمشقَ بعثًا من الموالي، أكرمَ العرب فرسًا، وأجودهم سلاحًا، يؤيدُ الله بهم الدين»

أخرجه ابن ماجة (٤٠٩٠) والحاكم (٨٦٤٦)

٢. عن أبي الدرداء رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بينما أنا نائم إذ رأيتُ عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننتُ أنه مذهوب به، فأتبعته بصري، فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام»

رواه أحمد (٢١٧٣٣)

٣. عن زيد بن ثابت رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طوبى للشام» قلنا: “لأي ذلك يا رسول الله؟” قال: «لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها»

أخرجه أحمد (٢١٦٠٦) والترمذي (٣٩٥٤)

٤. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا»، قالوا: “يا رسول الله، وفي نجدنا؟” فأظنه قال في الثالثة: «هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان»

رواه البخاري (١٠٣٧)

٥. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأيتُ عمودًا من نور خرج من تحت رأسي ساطعًا حتى استقر بالشام»

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (٦/٤٤٨)

٦. عن عبد الله بن حوالة رضي اللَّه عنه: كُنّا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكونا إليه العُري والفقر وقلة الشيء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبشروا؛ فوالله! لأنا من كثرة الشيء أخوف عليكم من قلته، والله! لا يزال هذا الأمر فيكم حتى يفتح الله عز وجل أرض فارس، وأرض الروم، وأرض حِمير، وحتى تكونوا أجناداً ثلاثة: جنداً بالشام، وجنداً بالعراق، وجنداً باليمن، وحتى يُعطى الرجل المئة فيسخطها». قال ابن حوالة: “فقلتُ: يا رسول الله! اختر لي إن أدركني ذلك؟” قال: «إني أختار لك الشام؛ فإنه صفوة الله عز وجل من بلاده، وإليه يحشر صفوته من عباده. يا أهل اليمن! عليكم بالشام؛ فإنه صفوة الله عز وجل من أرض الشام، ألا فمن أبى؛ فليسق من غُدر اليمن -جمع غدير الماء-؛ فإن الله عز وجل قد تكفّل بالشام وأهله»

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (١/٧٥)

٧. عن ابن حَوالة رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيصير الأمرُ إلى أن تكونوا جُنوداً مُجَندَةً: جندٌ بالشام، وجندٌ باليمن، وجندٌ بالعراق» قال ابن حَوَالة: “خِرْ لي يا رسول الله! إن أدركتُ ذلك؟” فقال: «عليك بالشام؛ فإنها خيرةُ الله مِنْ أرضه، يَجْتَبِي إليها خِيرتَهُ منعباده. فأما إن أبيتم؛ فعليكم بيمنكم، واسقوا من غُدُركم؛ فإن الله توكل لي بالشام وأهله»

أخرجه أحمد (١٧٠٠٥) وأبو داود (٢٤٨٣)

٨. عن ابن حَوالة رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ابن حوالة، إذا رأيتَ الخلافة قد نزلت أرض المقدَّسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام، والساعة يومئذٍ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك»

أخرجه أحمد (٢٢٤٨٧) وأبو داود (٢٥٣٥)

٩. عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ أبيه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا فسدَ أهلُ الشامِ فَلا خيرَ فِيكُمْ، لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي منصورين، لا يضرُّهم مَنْ خَذَلَهم حَتَّى تقومَ الساعةُ»

أخرجه أحمد (٢٠٣٦١) والترمذي (٢١٩٢)

١٠. عن أبي الدرداء رضي اللَّه عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها: دمشق، من خير مدائن الشام»

أخرجه أحمد (٢١٧٢٥) وأبو داود (٤٢٩٨)

١١. عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه أنه سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول: «ينزل عيسى بن مريم عليهما السلام عند المنارةِ البيضاء شرقي دمشق»

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٥٩٠)

١٢. عن معاوية رضي اللَّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تزال طائفة من أُمّتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس»

أخرجه البخاري (٣٦٤١) ومسلم (١٠٣٧)

١٣. عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تزال عصابة من أُمّتي قائمة على أمر الله، لا يضرّها من خالفها، تقاتل أعداءها، كلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين، يرفع الله قومًا ويرزقهم منه حتى تأتيهم الساعة» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هم أهل الشام»

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (٧٩٤٨)

١٤. عن بهز بن حكيم بن معاوية القشيري، عن أبيه، عن جده قَالَ: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أين تأمرني؟” فقال: «ها هنا»، وأومأ بيده نحو الشامِ، قال: «إنكم محشورون رجالًا وركبانًا، ومُجْرَون على وجوهِكم»

أخرجه أحمد (٢٠٠٥٠) والحاكم (٨٦٨٦)

١٥. عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «سَتَخْرُجُ نَارٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ من حَضْرَمَوْت تحشرُ الناس»، قلنا: “فماذا تأمرنا يا رسول الله؟” قال: «عليكم بالشام»

أخرجه أحمد (٤٥٣٦) والترمذي (٢٢١٧)

بركة بلاد الشام:-

كيف لا وهي الشام، بلد الخلافة الأموية، بلد الفتوحات، وبلد العلماء وهي الأرض المباركة، بركة غير مقيدة ولا محددة، وهذا يدل على أن البركة الربانية شاملة لكل أنواع البركة، البركة الإيمانية ، البركة الأخلاقية ، والبركة التاريخية ، والبركة الاقتصادية ، والبركة الاجتماعية ، والبركة الجهادية ، والبركة الحضارية ، والبركة في الماضي والحاضر والمستقبل. بلاد الشام وما ٱدراك ما بلاد الشام ..هي البلاد التي خرَّجَتْ للأمةِ آلافَ العلماءِ والفُقهاءِ والأُدَباء، وهي موطنُ الخلافةِ الأمويَّة، التي تداوَلَ الحُكمَ فيها خلفاء أفذاذ، أضافوا للمجدِ مجدًا، وللعِزِّ عِزًّا.

إذا عُدَّتْ حضاراتُ الإسلامِ ذُكِرَتِ الشام، وإذا ذُكِرِ العلمُ والفضلُ والفتوحُ ذُكِرَتِ الشام، بلاد الشام هي مهد الإنسان الأول، وأحد الأقاليم الجغرافية الأكثر شهرة في العالم القديم، ومن أكثر المناطق الإستراتيجية أهمية في العالم الحديث.

وقد ثبتت البركة للشام بخمس آيات في كتاب الله تعالى:

١. قوله تعالى ﴿وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها﴾

الأعراف – ايه ١٣٧

٢. قوله تعالى ﴿سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير﴾

الإسراء – ايه ١

٣. قوله تعالى في قصة إبراهيم: ﴿وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين*ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين﴾

الأنبياء – ايه ٧٠-٧١

٤. قوله تعالى ﴿ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين﴾

الأنبياء – ايه ٨١

٥. قوله تعالى في قصة سبأ ﴿وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرة وقدّرنا فيها السير سيروا فيها ليالَ وأياماً آمنين﴾

سبأ – ايه ١٨

حدود بلاد الشام:-

لم يكن لبلاد الشام حدود سياسية ثابتة، وقد حددها الجغرافيون العرب بعبارات مختلفة إلا أنها متفقة عموماً.

يقول ياقوت الحموي: “حدّ الشام من الفرات إلى العريش المتاخمة للديار المصرية، وأما عرضها فمن جبل طيئ من نحو القبلة إلى بحر الروم”.

ويؤكد العلامة الأصطخري في تحديد أقاليم بلاد الشام، فيرى أنها فلسطين والأردن ودمشق وحمص وقنسرين، ويضيفون إليها الجبال والشراة، وهكذا فإن حدود بلاد الشام ، بحسب ما أورده الجغرافيون العرب الأوائل هي تقريباً سورية الحالية ولبنان وفلسطين والأردن وسيناء وقسم من تركيا.

تلك كانت بلاد الشام على مدى تاريخ طويل، كما قال ابن الفقيه الهمداني: ‘أجناد الشام أربعة: حمص، ودمشق، وفلسطين، والأردن.

اما فتوح الشام ابتدأها خليفة رسول الله – صلى الله عليه وسلم ‘أبو بكر’ الصديق رضي الله عنه – واستكملت في زمن عمر رضي الله عنه.

? اللهم اكشف عن الشام و أهلها الوباء والبلاء والغلاء وتسلط الأعداء وارفع مقتك وغضبك عن جميع عبادك ياودود ياذا العرش المجيد يا حبيبي يا الله، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.