أركان الإسلام هي القواعد والأصول التي بُني عليها دين الإسلام، وهي أعظم الواجبات التي يجب على كل مسلم الالتزام بها. وقد بيَّن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الأركان وهي خمس أركان أساسيّة، فقد جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(بُني الإسلام على خمس، شهادةُ أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا)

رواه البخاري ومسلم.

وقبل أن نعدد هذه الأركان لابد من معرفة ما يلي:

١. ترك ركن من الأركان الخمس يعد معصية ومن الكبائر ومعصية لله ولرسول الله.

٢. القيام بأركان الإسلام فيه طاعة لله عز وجل ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.

٣. تزيد أركان الإسلام من الروابط والصلات بين الإنسان وربه وبين الإنسان ورسول الله.

٤. عدم علم الإنسان بأركان الإسلام منذ الصغر يؤدي به إلى الانحراف والهلاك.

وأركان الإسلام كما وردت في الحديث هي :

١. الشهادتين :

شهادة أن لا اله إلا الله وان محمداً رسول الله ويعني ذلك التوحيد والإيمان بأن الله إله واحد فرد صمد، لم يلد ويولد، وشهادة أن محمد رسول الله، ويعني ذلك الإيمان بسيدنا محمد بن عبد الله كخاتم الأنبياء والمرسلين.

٢. إقام الصلاة :

والصلاة عمود الدّين، وأوّل ما يُحاسَب عليه العبد المسلم يوم القيامة فإن صَلحت صَلح سائر العمل والعبادة، والصّلاة هي الصلة بين العبد وربّه، ومعنى ركن إقامة الصلاة أن يعتقد الإنسان اعتقاداً جازماً أنّ الله قد أوجب وفرض على كلّ مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ أهلٌ للتكليف خمس صلواتٍ مفروضةٍ في اليوم واللّيلة.

وعلى المسلم أن يُؤدّي الصّلوات الخمس المفروضة حسب وقتها وهيئتها وكيّفيتها، وأنّ يكون على طهارةٍ، والصّلوات المفروضة هي صلاة الفجر، وصلاة الظّهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء .

٣. إيتاء الزكاة :

لما كان المؤمنون أخوة و الأخوة تقوم على العطف والإحسان والرأفة والمحبة والرحمة لذا أوجب الله على المسلمين زكاة تؤخذ من أغنيائهم و ترد على فقرائهم

قال تعالى:

(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم )

التوبة 103 .

فالزكاة تطهر المال وتنميه وتزكي النفوس من الشح والبخل وتقوي المحبة بين الأغنياء والفقراء فيزول الحقد ويسود الأمن وتسعد الأمة .

قال تعالى:

(وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه إن الله بما تعملون بصير )

البقرة 110.

ومنع الزكاة يجلب المصائب والشرور للأمة وقد توعد الله من منعها بالعذاب الأليم يوم القيامة

فقال عز وجل:

(والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم – يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون )

التوبة 34-35.

٤. صوم رمضان:

لقد خص الله سبحانه وتعالى أداء فريضة الصيام خلال شهر رمضان المبارك، ويستحب صيام الأطفال بداية من سن السابعة. فالصيام من الأركان المهمة جداً للإسلام، والتي يفوز فيها المسلمون بالعديد من المنافع الدينية التي تنفعهم في الآخرة. ويعرف الصيام بأنه الامتناع عن الأشياء الدنيوية الزائلة.

كما يصوم المسلم عن تناول الطعام والشراب وذلك من آذان الفجر وحتى آذان المغرب.

وقد فرض الصيام وأصبح واجباً على كل مسلم ومسلمة، كما منح بعض الرخص المباحة في بعض الظروف.

حيث يمكن أن يسقط الصيام عن بعض المسلمين في حالة المرض الذي لا يمكن صاحبه من الصوم.

وكما يتمكن المسلم من التعويض عن هذه الأيام بصيامها في أوقات أخرى عند الشفاء من الأمراض.

ويمكن أيضا التعويض عن هذه الأيام بإطعام عدد من الفقراء والمساكين. وقد خصصت البوم خاص بانشطة لشهر رمضان المبارك على صفحتنا حيث يحتوي على اكثر من ١٠٠ نشاط خاص بشهر رمضان لتشجيع الاطفال على الصيام ولادخال الفرحة على قلوبهم باستقبال شهر رمضان المبارك.

٥. الحج:

لقد شرع الله الحجّ ليكون رحلة خالصة مخلصة لوجهه وفي سبيله، يحمل خلاله المسلم نفسه على التجرُّد من زينة الحياة، والإقبال على طاعة الرحمن ولذلك كان في الحج انتقال وارتحال، وإعداد للزاد، واحتمال لمشاقِّ السفر وتغير الأجواء. وقد فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة.

والحج لا يجب على المكلف إلا إذا توفرت فيه شروط معينة هي:

١) الإسلام: حيث أن غير المسلم لا يجب عليه الحج ، ولو أتى به لم يصح .

٢) التكليف: وهو أن يكون المسلم بالغًا عاقلاً .

٣) الاستطاعة: وتكون في المال والبدن ، بأن يكونَ عنده مال يتمكن به من الحج ، ويكون أيضاً صحيح البدن غير عاجز عن أداء المناسك ، فإن كان المكلف غير قادرٍ لا ببدنه ولا بماله ففي هذه الحال لا يجب الحج عليه لعدم تحقق شرط الاستطاعة.

هذه أركان الإسلام وعلينا أن نعلمها ولا نقصر في تطبيقها.

لمساعدة تعليم الاطفال اركان الاسلام قمت بطباعة الاركان على كفة يد وضفت صور للاركان لتذكير الاطفال بهذه الاركان كما وانه يوجد العديد من الانشطة على صفحتنا يمكن ان تساعد على تعليم الاطفال هذه الاركان مثل سجادة الصلاة، المصلى، صندوق الصدقات، بنك الحسنات والعديد من الانشطة الاخرى.

🤲 اللهم أفض علينا من نور هدايتك ما يقربنا من محبتك، وارزقنا من اليقين ما تثبت به أفئدتنا، اللهم إنا نشكو إليك ما لا يخفى عليك، ونسألك من رحمتك ما لا يعسر عليك، بيدٍ ممتدة بالضراعة إليك.

حملة نباتاً حسناً