قال تعالى (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)

سورة الشرح ٥-٦

فهذه بشارة عظيمة من الله عز وجل ان بعد كل عسر يسراً باذنه تعالى.

ولكن علينا الدعاء لله عز وجل لان الدعاء شأنه عظيم، يقرب من الله عز وجل ويفرج الكربات ويحقق الحاجات.

قال العلامة ابن القيم: ذكر الله يُسهل الصعب ويُيسر العسير ويُخفف المشاق، فما ذكر الله عز وجل على صعب إلا هان وعلى عسير إلا تيسر ولا مشقة إلا خفت ولا شدة إلا زالت، ولا كربة إلا انفرجت، فذكر الله تعالى هو الفرج بعد الغم والهم.

و هنالك عدة مفاتيح للفرج يمكن المداومة عليها لتفريج كرباتنا ان شاء الله. قمت بطباعتها على مفاتيح وعلقتها في المنزل امامنا حتى نتذكرها والعمل بها دوماً.

واليكم مفاتيح الفرج:-

🔑 سورة الفاتحة

فيها سر عجيب و هي الكافية و الشافية والوافية والواقية، و هي رقية .

🔑 الله الله ربي لا أشرك به شيئاً

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جمَع أهلَ بيتِه فقال: ( إذا أصاب أحَدَكم غَمٌّ أو كَرْبٌ فلْيقُلِ : اللهُ اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا )

الراوي: عائشة أم المؤمنين

🔑 لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

قال النبي صلى الله عليه و سلم : كلمة أخي ذي النون ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) ما قالها مكروب إلا فرّج الله عنه .

الراوي: سعد بن ابي وقاص

🔑 حسبنا الله و نعم الوكيل

لأن الله تعالى قال في كتابه : ﴿ ٱلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَٱخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَٰنًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا ٱللَّهُ وَنِعْمَ ٱلْوَكِيلُ * فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ﴾

سورة آل عمران ١٧٣-١٧٤

🔑 لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

من فضائل «لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم» شيءٌ كثيرٌ؛ فمن ذلك ما أخرجه الطبراني وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ؛ فَإِنَّهَا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ. فَإِنَّهَا تَدْفَعُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ بَابًا مِنَ الضُّرِّ، أَدْنَاهَا الْهَمَّ وَالْفَقْرَ».

🔑 كثرة الإستغفار

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إنّه قال: (واللهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً)

أخرجه الإمام البخاري في صحيح البخاري

🔑 لا إله إلا الله العظيم الحليم ،لا إله إلا الله رب العرش العظيم ،لا إله إلا الله رب السموات و الأرض رب العرش الكريم

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله ربُّ السماوات، وربُّ الأرض، ورب العرش الكريم)

متفق عليه

🔑اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن، و أعوذ بك من العجز و الكسل، و أعوذ بك من البخل و الجبن، و أعوذ بك من غلبة الدّين و قهر الرجال

جاء من حديث أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: كان النبيُّ ﷺ يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدَّين، وغلبة الرِّجال)

هذا الحديث أخرجه البخاري في صحيحه

🔑 يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به: أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)

رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح

🔑 اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت)

رواه أبو داود والنسائي في السنن الكبرى، وابن حبان وصححه، وحسنه الألباني.

النشاط:-

طباعة المطبوعات المرفقة على ورق A4

قص والصاق المفاتيح

بالتوفيق

هذا النشاط جزء من حملة نباتاً حسناً